الرئيسية / أخبار العالم / فى استفتاء تاريخى بريطانيا تخرج من الاتحاد الاوروبى

فى استفتاء تاريخى بريطانيا تخرج من الاتحاد الاوروبى

فى استفتاء يعد تاريخيا ،خرجت بريطانيا رسمياً من الاتحاد الاوروبى بعد 43 عاما من العضويه ، حيث بلغ عدد المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد  16 مليون مواطن بنسبة  51.9% ، هذا مقابل نسبة 48% من المؤيدين للبقاء ، وقد بلغت نسبة المشاركة 72.2% .
يذكر انه بمجرد اعلان نتائج الاستفتاء تراجع الجنية الاسترلينى لادنى مستوياته منذ عام 1985 ، حيث انخفض  لاكثر من 14 % امام العمله اليابانيه  ، وايضا شهد اليوم هبوط حاد فى سوق النفط ، فى حين شهدت السوق الاوروبيه والآسيوية تراجعاً ملحوظاً .

وفى اول انعكاس سلبى لهذه النتيجه ، دعا زعيم حزب الاستقلال البريطانى ” يوكيب  ” المناهض للاتحاد الاوروبى نايجل فاراج رئيس الحكومه للاستقاله فور ظهور النتائج ، مؤكدا ان هذه النتيجه سيكون لها تبعات خطيره على المستوى السياسى والاقتصادى بالمنطقه .

هذا وقد دعا الزعيم الهولندي المعارض للهجرة” خيرت فيلدرز” ، الى استفتاء على عضوية  هولندا بالاتحاد الاوروبى ، بعد ان صوتت بريطانيا  لصالح الخروج من الاتحاد.

فى حين ذكرت رئيسة وزراء اسكتلندا  ان بلادها ترى المستقبل فى بقاءها داخل الاتحاد المؤلف من 28 دولة ، كما صرح  جان مارك آيرولت ،  وزير الخارجية الفرنسى ان يشعر بكل الاسف لتصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبى ، واضاف انه حزين من اجل المملكه المتحده .

يذكر ان  الرئيس البريطانى ديفيد كاميرون قد اعلن اليوم  فى مؤتمر صحفى انه سيستقيل من منصبة  اكتوبر المقبل ، وقد  دعا  رئيس حزب الجبهة الوطنية اليميني في فرنسا اليوم الجمعة، الى اجراء استفتاء  على عضوية فرنسا فى الاتحاد الاوروبى ، فى حين دعا فلوريان فيليبو نائب رئيس الحزب ، ان حرية الشعوب تفوز دوماً فى النهايه !

وقد اعتبر وزير الخارجية الالمانى فرانك فالتر شتاينماير ، ان تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد  يمثل يوم حزين  لاوروبا ، فى حين نقلت وزارة الخارجيه الالمانيه  عن فرانك شتاينماير  قولة ان الانباء الوراده من بريطانيا تمثل صدمه كبيره لاوروبا وبريطانيا ، مشيرا الى انه على زعماء اوروبا  ان يعملوا للحفاظ على تماسك اوروبا بعد خروج  بريطانيا  .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *