الرئيسية / السعودية / “اعرف”.. فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج يوتيوب 2016-1437

“اعرف”.. فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج يوتيوب 2016-1437

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج يوتيوب 2016-1437 ، قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ” الحج عرفة ” ويدل ذلك على عظم ومكانة هذا اليوم  في الإسلام وعند المسلمين سواء المسلم الحاج أو غير الحاج ، ويقسم الله عز وجل بهذا اليوم العظيم في كتابه العزيز في سورة البروج  ” وشاهد ومشهود ” ، وأقسم عز وجل أيضا في كتابه الكريم في سورة الفجر ” والشفع والوتر” حيث فسر العلماء أن الشاهد هو يوم عرفة والمشهود يوم الجمعة ، والوتر هو الوقوف بعرفة فهو أهم أركان الحج .

أما للمسلم غير الحاج فيشهد هذا اليوم بالصيام ففي هذا اليوم العظيم لا يرد فيه دعاء ويغفر الله لعباده  ويكفر ذنوب سنة فائتة وسنة تالية، على غير الحاج أن يكثر من الأعمال الصالحة صيام وصلاة وصدقة وصلة رحم ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ، فعلى المسلم أن يهذب نفسه من أمراض نفسه بالذكر والدعاء.

أما بالنسبة للحاج فعليه أن يفعل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته فيقوم بقصر وجمع صلاة الظهر والعصر ركعتين ركعتين ، ويذكر الله بالتبكير والتهليل والتسبيح ويدعوه  ، ويرجع الحاج مغفور ذنبه كما ولدته أمه ما لم يرفث أو يفسق .

وقيل أن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم  هذا لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.

أما بالنسبة لموعد هذا اليوم العظيم فسيكون بتاريخ 9/12/1437هـ الموافق 11/9/2016م يوم الأحد المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *