الرئيسية / منوعات / موعد وقفة عرفات 2016 وقفة الحجاج علي عرفة

موعد وقفة عرفات 2016 وقفة الحجاج علي عرفة

موعد وقفة عرفات 2016 وقفة الحجاج علي عرفة ، ومع قرب عيد الأضحى المبارك وموسم الحج الذي ينتظره المسلمون بشوق من العام للآخر وهي أيام فاضلة ومباركة على المسلمين أجمعين ، وفريضة الحج من فرائض الإسلام لمن استطاع إليه سبيلا ، والحج فريضة على المسلم القادر ماليا وصحيا فمن أهم شروط الحج هي الاستطاعة .

وكما خص الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم يوم عرفة وهو يوم في الأشهر الحرم حيث قال صلى الله عليه وسلم ” الحج عرفة ” ، وسمى يوم عرفة بهذا الاسم لأسباب مختلفة ومن الأسباب الرئيسية لتسمية الجبل عرفة هو أن سيدنا آدم عليه السلام نزل من الجنة ومعه زوجته السيدة حواء وافترقا بعد ذلك على هذه الأرض ثم تعارفا من جديد ، وهناك سبب آخر وهو أن الله سبحانه وتعالى أرسل سيدنا جبريل عليه السلام ليعلم سيدنا إبراهيم طريقة الحج وفي كل مرة يعلمه شيء جديد فيسأل إبراهيم ” أعرفت؟ ” ولهذا سمى بجبل عرفة بهذا الاسم ، وتأتي سبب التسمية أيضا نتيجة وقوف الحجاج على جبل عرفات في ذلك اليوم العظيم.

يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله – عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2]. قال ابن عباس – رضي الله عنهما – : إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

ويقع جبل عرفات جغرافيا في شرق مكة في الحدود بينها و بين الطائف ، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يوافق يوم السبت العاشر من شهر سبتمبر عام 2016م.

وقد أوصى نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام بصيام يوم عرفة والدعاء لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل والغفران ، فيوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة ، بينما لا صيام على الحجاج  يظلوا في تكبير و تهليل إلى أن يقوموا برمي الجمرات .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *