الرئيسية / الصحة / احذر.. مكسبات اللون “الاحمر” عباره عن حشره !

احذر.. مكسبات اللون “الاحمر” عباره عن حشره !

الاطفال دائما ما يجذبهم اللون الاحمر سواء اكان لعبه او ملبس ولكن كثير من الامهات تريد ان تجذب الطفل للطعام فتاتى له بمنتجاب يغلب عليها اللون الاحمر ، ولكن هل فكرت يوما ما هذا اللون الاحمر الذى يغلب على العصائر والالبان والذى يضاف للزبادى احيانا والجيلى والبسكويت ؟؟

E120  ترى هذه العلامه  على اغلب المنتجات المصبوغه باللون الاحمر لكن ماهو E120 ، ولماذا يصطحبها كلمه لون طبيعى او مكسبات طبيعيه فهل حقا اللون طبيعى ؟؟

E120 هى عباره عن حشرة تسمىcochineal  التى تتغذى على نبات الصبار ، تم سحقها ونتج عنها اللون الاحمر القاتم ، اى انها تم دهسها وهذا اللون الاحمر خلاصه الجسم والامعاء والشعر وكل شيئ فيها ، واهم ما يميز تلك الحشره هو ثباتها ضد الحراره العاليه والشمس والضوء والاكسيجين ، ويتم استخلاص 1كغم من اللون من 150000 حشره وهو رقم مفزع ،  ، فى البدايه تم استخدام هذه الحشره فى عمليه صبغ المنسوجات والاقمشه ، لكن سرعان ما تطور الامر  وتحول الى استخدامها فى صبغ الاطعمه واكسابها اللون الاحمر .

وبدا استخدامه كمنتج غذاءى فى اوروبا تحت اسم E120  وهو مركب يكسب الاطعمه لون حتى لا يعلم الناس ان ما ياكلونه من منتجات بلونها الاحمر هى فى البدايه خنفساء وحشره ، ولم يتوقف الامر فقط عند المنسوجات والاطعمه بل امتد لاستخدامها فى كل مستحضرات التجميل ذات اللون الاحمر كأحمر الشفاه والاى شادو .

الامر الاخطر ليس فى ان ما ناكله هو حشره بل ان هذا المنتج تم حظرة فى كثير من الدوله لما يسببه من حساسيه شديده وما يحتويه من مواد مسرطنه .

يذكر ان كثير منا لابحاث العمليه اجريت على هذه الحشره وخرجت بتوصيات هامه تحذر من خطورة تناول منتجات تحتوى على اسم E120  لما تسببه من اضرار ومخاطر شديده على صحه الانسان ، الامر الذى يجعل الشركات تضفى اسماء ورموز تم طمسها حتى لا يتعرف عليها المشترى ، ولذلك يجب  التاكد من ان المنتج خالى من كلمة E120.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *