الرئيسية / الصحة / عصير الخروب الحارس الأمين لقلب الانسان

عصير الخروب الحارس الأمين لقلب الانسان

كعادة المصريين عندما يغضب أحد من الآخر يقول له عباره ” هخلى ليلتك أسود من قرن الخروب ”  عباره ربما تترك فى نفس من يسمعها الأثر السيء على اعتبار ان الخروب يتميز بلونه البنى القاتم ولكن هل من احد فكر فى هذا المشروب وفوائده ؟ ولماذا يزيد الاقبال على هذا المشروب خاصة فى شهر رمضان المبارك ؟ وهل لتلك العباره اساس من الصحه ؟

الخروب أو الخرنوب هى تلك الشجره التى تنتمى الى فصيله البقوليات ، تعيش تلك الشجره فى المشرق والمغرب العربى ومن أكثر المدن التى تنمو فيها مدينة البيضاء بليبيا ، وتكون عباره عن قرون صغيره لونها بنى قاتم وهذا بعد ان تكون يابسه .

يتم تحضيره  بأن يتم وضعه فى اناء  واسع وذلك بعد طحن القرون البنية اللون  ويضاف اليه السكر  دون ماء أحضري  ويرفع على النار ،  ويستمر التقليب جيدا  حتى يتغير لون السكر  ويصبح بنى قاتم  ويجب مراعاة الا يحترق ، اضيفى اليه الماء ثم اتركيه يغلى  على نار متوسطة الحراره  حتى يتحول الى اللون البنى الغامق بمعدل 22 دقيقه ، ارفعيه من على النار واتركية حتى يبرد  ثم ضعيه فى الثلاجه بعد ان يتم ضبط السكر حسب الحاجه ، ويقدم بارداً .

يحتوى الخروب على معادن هامه لجسم الانسان كالفسفور والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والمنجنيز والنيكل  ، ويعتبر الخروب بمثابة الحارس الامين للقلب ، حيث يقوم بتدمير الدهون الثلاثيه فى الدم ويخفض نسبة الكوليسترول ، مما يساهم فى حماية القلب ، كما انه ينشط  الدورة الدموية، وبسبب احتوائه على الحديد كعنصر هام للدم فهو يستخدم لعلاج من يعانون من انخفاض نسبه الهيموجلوبين فى الدم وحالات الانيميا  ، ويستخدم لعلاج امراض قرحة المعده .

كما يستخدم كعلاج لحالات الاسهال ، ويحتوى ايضا على نسبه عاليه من مضادات الاكسده ، لذا تساعد كثرة تناوله على مقاومه علامات الشيخوخه ، كما انه مضاد للسعال لانه يعمل على تفتيح الشعب الهوائيه ، ويحسن الجهاز التنفسى ، اضافه الى انه مدر للبول ومقوى لجهاز المناعه ،

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *