الرئيسية / الصحة / تعرف على فوائد التمر الهندى

تعرف على فوائد التمر الهندى

يعد مشروب التمر الهندى من المشروبات المفضله عند العديد من المصريين خاصة  فى شهر رمضان ، ولعل البعض يعتبر أنه بمثابة المبرد الذى ينعشهم فى الأوقات التى ترتفع فيها درجات الحراره لأعلى من معدلاتها الطبيعيه ، الأمر الذى دفع الباحثين فى  المجال الطبى للبحث والدراسه عن فوائده الصحيه .

الاسم العلمى له Tamarindus indica التمر الهندى ، وهو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار  ، حيث تتكون قرونه من 30 إلى 50% لباً، 30% بذوراً وحوالي 30% قشوراً. ويحتوي اللب على الماء (30 إلى 60%)، البروتين (30%)، الدهون (12%)، كربوهيدرات (60 إلى 70%)، رماداً (2%)، ويعطي كل 100 جرام من اللب 270 سعر حرارى .

ولقد أثبتت الدراسات الطبيه التى أجريت عليه أنه يحتوى على  عدد من المعادن الهامه للجسم كالحديد و الماغنسيوم و الكالسيوم و فيتامين ب.   وايضا يحتوى على مضادات حيوية قادره على القضاء على البكتريا داخل جسم الإنسان بالإضافه لأنه يلطف الجسم ويخفض الحراره الأمر الذى يجعل عدد من شركات الأدوية تقوم باضافته فى الأدويه الخاصه بعلاج ارتفاع حراره جسم الأطفال ، كذلك يستخدم فى علاج فقد الشهية ، ويستخدم كملين فى حالات الإمساك ، وكعلاج للحموضه وتقوية المعده ، ونظرأ لإحتوائه على الاحماض والمعادن فهو يستخدم كمنظف للدم من السموم .

وعند الحديث عن فوائده الطبيه لا يجب ان نغفل فوائده لجزء حساس جدا فى جسم الانسان ألا وهو العين فقد اثبتت الدراسات أن بذوره تستعمل فى صناعة  القطرات الطبية  لمتلازمة جفاف العين ، حيث أنها تحتوى على مادة مشابهة للـmucin  الموجود فى العين ، والمسئول عن ترطيب قرنية العين .

و يحضر التمر الهندى  بأن يتم نقعه فى المياه  البارده لعدة ساعات (12 ساعه ) ، أو يتم وضعه فى ماء مغلى  لمدة قليله ، ثم يرفع من على النار ويترك حتى يهدأ  ثم يصفى ويضاف إلية السكر حسب الحاجه .
كما أن التمر الهندى يضاف الى بعض الأكلات كما فى المملكه العربيه السعوديه حيث يضاف الى المحاشى و الى الحلبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *