الرئيسية / أخبار عربية / الحكومه تطعن على حكم بطلان اتفاقيه تيران وصنافير

الحكومه تطعن على حكم بطلان اتفاقيه تيران وصنافير

قامت هيئة قضايا الدولة بالطعن على حكم القضاء الادارى ، والذى قضى ببطلان اتفاقيه ترسيم الحدود بين مصر والسعوديه ، فى حين أكد مجلس الوزراء احترامه الكامل لأحكام القضاء ، يذكر أن محكمة القضاء الادارى برئاسة المستشار يحيى دكرورى نائب رئيس مجلس الدولة ، قد قضت بعودة السيادة المصرية على جزيرتى تيران وصنافير .

وبعد ان تم النطق بالحكم توالت ردود الفعل المصرية والعربيه  حيث عبر  رواد  مواقع التواصل الاجتماعى عن سعادتهم بهذا الحكم الذى اعتبره البعض ردا اعتبار للكرامه المصريه فيما ذكر اخرون انه حكماً تاريخياً لمحكمة القضاء الادارى  ، فى حين توالت الانتقادات للحكومه المصرية  بسبب طعنها على الحكم .

وعن ردود الفعل من الجانب السعودى فقد عبر الكثيرون عن اسفهم وحزنهم ، فى حين تطاول البعض على القضاء المصرى ، قائلين أن القضاء المصرى منهار من 2011 ، واغلب احكامه هزليه !

هذا وقد أكد المستشار مجدى العجاتى ، وزير الشئون القنونيه ومجلس النواب ، أن الحكومه تحترم حكم الضاء الادارى انطلاقاً من مبدا سيادة القانون .

وفيه اول تعليق له على هذا الخبر ، اكد المحامى الحقوقى  خالد على احد اهم المسئولين عن ملف قضية تيران وصنافير ، ان مجلس الدوله لم يقر فقط ببطلان توقيع اتفاقيه ترسيم الحدود ، وانما اكد على ان الجزر جزءاً لا يتجزأ من مصر ولا يجوز التصرف به ، وأضاف ان هذا الحكم  يعد تاريخيا ، مؤكدا على ان هذا الحكم سيمهد الطريق للطعن على حكم الحبس الصادر ضد بعض الشباب المعتقلين على خلفية التظاهرات التى شهدتها جمعة الارض هيا العرض .

هذا وقد ذكر محمد نور فرحات الفقيه الدستورى الاسباب التى دفعت المحكمه للحكم ببطلان الاتفاقيه اولها فى تطبيق الفقره الثالثه من الماده 151 بالدستور والتى تحظر التنازل عن الارض، السبب الثانى استناد المحكمه الى انعدام الاتفاقيه لابرامها بواسطه غير مختصين كرئيس الوزراء فالصحيح ان يكون رئيس الدوله  .

هذا وقد دشن عدد من الشباب المصريين  هاشتاج تيران وصنافير مصريه ، وقد تصدر قائمة الاعلى تداولا ً .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *